في أمثالنا الشعبية وما أكثرها أن «السوّاي ما حدّاث» وهذا معناه أن من يقدر على فعل شيء ويرغب في حدوثه فليس عليه أن يعلن ذلك صراحة بل يقوم به.. والجنوبيون من حكام دولة الدينكا التي تديرها الحركة الشعبية وكيلة عن إسرائيل أعلنوا عن أنهم سوف «يجتاحون» أبياي غداً الأربعاء ولا أدري كيف نطقوا أو عبروا عن كلمة «اجتياح» لأنها كلمة عربية فصحى توجد في المنجد المحيط اللهم إلا إذا كان المترجمون قد فتحوا المنجد ووجدوا أن كلمة Invasion بالإنجليزية تقابلها اجتياح بالعربية.. ولا أعلم إن كان عربي جوبا بلغته «المفجخة» يحتوي على شرح معاني الاجتياح كأن يقولوا «إنتكم أنهنا نجتاهو أبياي وللاّهي تاع بكرة تاع يوم تاع إنت هو بيجي يوم أربعة» وهذه بالطبع أفضل منها لغة ذلك الصديق الإثيوبي الذي جاء لكي يفتح بلاغاً عن فقدان ثلاثة سراير من المنزل الذي يسكن فيه بالقرب من محطة أم بدة السبيل.. وسأله البوليس عن المفقود فقال «هرامي هو سرق تلاتة سريرين» وعندما سأله عن موقع سكنه قال «ام بدة زير بره الشارع».. وأهلنا المسيرية بارك الله فيهم وخضّر الله ذراعهم قالوا لجماعة «زير بره الشارع» في جوبا إن هذه أحلام زلوط.. وإن عليهم أن يلحسوا كوعهم قبل دخول أبياي .. على كل حال فإن الأربعاء بكرة ونحن وهم ننتظر لنرى.. إن كان يمكنهم تعويض ما فقدوه من آلاف الأرواح في هجليج وما سنعرفه لاحقاً عند الإعلان الرسمي عن تحرير كاودا بعد أن بدأ التمشيط فيها فيما علمنا . والحكومة على لسان الفهيم الخير الرئيس المشترك للجنة أبياي قال إن تصريحات لوكا بيونق حول احتلال أبياي ما هي إلا «دق طار» وبالطبع فإن ثقافة الجنوبيين لا تعرف الطار ولا تعرف كيف يُدق الطار.. ذلك لأن الطار ثقافة شمالية عربية مية المية والجنوبيون لا يعرفون غير ثقافة «الفنجطة بالحربة» ولا يعرفون كيف يدقون الطار.. ولهذا فإن لوكا بيونق لن يفهم رد السيد الفهيم.. وعليه فقد كان من الأوفق أن يعلن لهم بما يفهمونه من ثقافة مثل «دق الويكة في الفندق» أو «دق الشتة» أو التصريح بلغة عربي جوبا التي يفهمونها كأن يقول لهم «طار بتاع إنتكم أنا بسمعتو مافي».. على كل حال فإن المدعو لوكا بيونق لا يريد حتى الآن أن يفهم أن أبياي هي بتاعة ناس بابو نمر وهي بتاعة المسيرية مية مية وأبياي في أصلها «أبّا ياي» وهو لفظ للنواح والبكاء على الأب الذي مات.. ولا تعرف لغة الدنيكا كلمة «أب» باللغة العربية وحتى إذا كانوا يريدون تحريفها على لغة عربي جوبا لقالوا «أبوك بتاع أنا ياي» ولكن هذه «أبّا» ياي.. ومعظم إن لم يكن كل أهلها مسيرية، ودينكا «نوك» أو «نوق» أو «نقوك» مجرد ضيوف على المسيرية بعد أن طردتهم القبائل الأخرى واحتوتهم صدور المسيرية. أما قصة «تعبان دينق» أو «تابان دينق» أو «تابان حسن» أو تعبان حسن أو «تبّان حسن» وهذه كلها أسماؤه قبل أن ينضم إلى الحركة وربما يغير أسماءه مستقبلاً فسوف نحكيها لكم في المقالات القادمة خاصة ذلك اللقاء المثير في قناة الجزيرة والذي استضاف فيه مقدم البرنامج «الأمريكي» فيصل قاسم مناظرة لم يوفق في اختيار طرفيها فقد كان «تابان دينق» صعلوكاً وجد فرصة في أن يطرش كلاماً فارغاً لم يتمكن الأستاذ محمد الحسن الأمين من الرد عليه إما حياءً أو استحياءً.. ومثل تعبان يحتاج إلى أن يناقشه ويناظره أحد السفهاء وأراذل اللقطاء وأولاد الشوارع وتربية الأزقة والبلاعات.