خامنئي يعزي بوفاة رئيسي ويعلن الحداد 5 أيام    بيان توضيحي من وزارة الري حول سد مروي    هنيدي يبدأ تصوير الإسترليني بعد عيد الأضحى.. والأحداث أكشن كوميدي    مسئول إيراني لرويترز: وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم المروحية    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    رشان أوشي: تحدياً مطروحاً.. و حقائق مرعبة!    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الجنرال في ورطة    محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    عائشة الماجدي: نشطاء القحاتة أشباه الرجال بمرروا في أجندتهم في شهادة الغالي محمد صديق    بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرس وخراب ديار
نشر في الراكوبة يوم 13 - 12 - 2011


عبدالله مكاوي
[email protected]
تمثل عادات وتقاليد الزواج من أكثر الممارسات الاجتماعية رسوخ في عقلية ومخيلة ونفسية المجتمع السوداني والجدار الصلب الغير قابل للاختراق وتطبيق الرؤى التقدمية والإصلاحية حوله وأصبحت طقوس الزواج بكل تفاصيله من المسلمات الغير قابلة للمسألة النقدية والتغير بغض النظر عن مدي انسجامها مع الواقع الحالي الذي يعيشه الشعب السوداني وهو واقع شديد التعقيد وبالغ الصعوبة في ظل دولة تعاني من المرض المزمن والفقر المدقع وصعوبة تكاليف حفظ النفس بالأشياء البسيطة كتوفير ثلاثة وجبات في اليوم او شراء دواء او ترف شراء صحيفة يومية(ذكرت احدي المستضافات في برامج علي شاشة BBC العربية يتحدث عن الاقتصاد السوداني بعد النفط انه من بين كل ثلاثة فقراء في السودان احدهم فقير فقر مدقع). مما جعل الشباب أمام خيارين لا ثالث لهما إما الخضوع لسلطة المجتمع القاهرة المستبدة عديمة الرحمة وبالتالي إهدار الموارد القليلة المتاحة و الدخول في دوامة الديون وأحيانا خيانة الأمانة أو ترك المشروع من أساسه والدخول في حالة رهبنة قسرية والمؤسف ان جزء كبير من هذه العادات والطقوس وصلت إلينا من زمن مختلف وظروف اشد اختلاف خاصة بعد الهجرات العظيمة الي الخليج منذ بداية السبعينات ليعود بعض المغتربين بأموال وتقاليد المجتمعات الخليجية وبعقلية الإسراف والتفاخر في مناسبات الزواج من اجل إثبات ألذات والتميّز علي الآخرين ولضعف العقلية الاستثمارية التي تحسن التصرف في ما تملك وفاقم من المشكلة ظهور الأثرياء الجدد في الفترة الحالية الذين يكسبون الملايين وينفقونها في طرفة عين وانتباهتها ولطبيعة المجتمع الهشة الميالة للمظاهر والتقليد تتسرب هذه القيم السلبية الي ذهنية ونفسية المجتمع وتتحول لا إراديا الى ممارسة بديهية يستوجب التخلي عنها الإنكار والرفض ويحاول الكل مجاراة الكل بصرف النظر عن امكانيات الشخص وقدراته حتي لا يشعر الشخص انه اقل من الآخرين خاصة وان النفسية السودانية تتعامل مع الفقر كالعيب بالرغم من اتساع دائرة الفقر لتشمل الجميع إلا من رحم ربي ويعرف الناس بعضهم البعض جيداً(يعود السبب في ذلك في اعتقادي لتأثير الجوانب السلبية في الثقافة العربية احد مكونات الذات السودانية كالتفاخر بالمال والنسب).
وهنالك جانب آخر وهو تضاءل مساحة الحرية الشخصية في المجتمع علي حساب تدخل الآخرين في كل شئون الشخص حتي التفاصيل شديدة الخصوصية كل ذلك أدي إلي ظاهرة تضخم الممارسات الشكلية والطقوسية(ونقصد بها الشيلة وغرفة النوم وعرض ذلك أمام الجميع بكل تفاخر والخطوبة وما يرافقها من هدايا وصرف من لا يخشى الفقر مرورا بالمناسبة الأصلية وما يرافقها من ولائم وحفلات وتجهيز عروس ودعوة الأهل والأصحاب والمعارف من جميع فجاج الأرض وفطور عريس وشهر عسل ويمكن هنالك أشياء أخري باختلاف جهات السودان) علي الجانب الأساسي(وهو اتفاق شخصان علي مواصلة حياتهما معا وتوثيق ذلك بعقد شرعي بحضور قدر مناسب من الناس و ادخار المال لتأسيس منزل مستقل(غرفة ومطبخ) بمستلزماته الأساسية كأدوات الطبخ والثلاجة والأسِرة وغيرها من الأشياء الضرورية في حدود المعقول) وبحسابات بسيطة نجد الجانب الأساسي يشكل نسبة قليلة من الجانب الشكلي الغير مفيد البتة والذي يسعى فقط لإرضاء الآخر(الجحيم بتعبير سارتر الشائع).
وفي هذا المقام هنالك تجربتان جديرتان بالإشادة ،الاولي تجربة أنصار السنة الذين فرضوا علي المجتمع طريقتهم المبسطة في الزواج وهي تجربة تستحق الدعم من الجميع بالرغم من اختلافي مع هذه الجماعة في منطلقاتها الفكرية وطريقة تعاطيها مع الشأن العام والتجربة الثانية هي تجربة الإخوان الجمهوريين في طريقة الزواج ولا اخفي إعجابي بها وفي اعتقادي الشخصي تمثل هذه التجربة اختراق حقيقي لجدار سلطة المجتمع القهرية الغير رحيمة واكبر تحدي لها وكشفاً لزيفها ومفارقتها للعقل والوجدان السليم وهي تجربة غير غريبة علي الإخوة الجمهوريين وهم من أكثر أبناء المجتمع بر ورأفة به وساعدهم في ذلك تربيتهم الجيدة وتهذيبهم الشديد واهتمامهم بجوهر الأشياء خاصة وهم تتلمذوا علي يد الشهيد محمود محمد طه بكل ما يحمله من طاقة روحية وأخلاقية تمثّلها وعاشها كواقع وقدم روحه فداءً لها وهي تجربة كانت تستحق من الإعلام تسليط الضوء عليها وإبراز مساحة لها لمُدارَستِها والإضافة عليها او تقيّمها او علي الأقل عرضها بصورة محايدة للجماهير ضمن رؤية شاملة لتيّسير أمر الزواج بصورة تناسب ظروف مجتمع فقير وتتفشي فيه العطالة ولتخليص الأفراد من قيود العادات البالية ورِقْ المجتمع المظهري ولكن يظهر أن مشكلة الإعلام السوداني تشابه مشكلة الإعلام المصري التي لخصها الدكتور مأمون فندي في انه إعلام رأي وليس إعلام تحقيقات(تكشف وتعري الواقع الفعلي) ولنجاح أي تجربة او إيصال أي رسالة للمجتمع يستحسن ان يتبناه نجوم المجتمع و الفنانين و رجال الأعمال و السياسيين وغيرهم من أصحاب التأثير الكبير علي المجتمع وذلك لرفع الحرج وتشجيع الآخرين أصحاب الوجعة والخوف من المجتمع. وحقيقة الموضوع اكبر من الزواج فنحن نحتاج لثورة اجتماعية شاملة لإعادة النظر في الكثير من الأشياء والتفكير فيها بالعقل والمنطق لفائدة الجميع ويستحضرني هنا الهوس ببناء العمارات وإقتناء الاثاثات الباهظة ألاثمان والعربات المُكلِفة مما يؤدي الي تجميد هذه الأموال بدلاً من بناء مساكن مناسبة واثاثات بسيطة وعربات عادية وإدخال بقية الأموال في الدورة الاقتصادية واستثمارها لتنميتها وتنمية البلاد وإدخال الكثيرين في دورة الإنتاج ومحاربة العطالة لينعكس ذلك علي علاقات اجتماعية تقوم علي المحبة والإخلاص وتمتين أواصر القرابة ورد الجميل وتحد من أمراض الحسد والنفاق والانزعاج من الفقراء والمحتاجين ،فمعاً جميعاً لنبذ التبذير في الزواج والتفاخر بالعمارات والعربات والاثاثات ومرحباً بالصلات الطيبة وروح التكافل والتعاضد والعمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.