احداث التاريخ تتشابه...والتاريخ لايعيد نفسه.والتاريخ بعيده وقريبه وقديمه تجد بصماته في الحاضره القائم امامك.ومحمد احمد عبدالله سوركتي وهو المهدي عندما نقل الثوره غربا من الوسط النيلي فعل ذلك جغرافيا وبشريا.وبعدان ثبت له بعد نظره الاستراتيجي .كانت خطبه اخر جمعه له في مدينه الابيض حين قال فيها انا بري من الاشراف ففتح الباب امام ثوره ودوله المواطنه.والثورات قد تجد عقبات ومتاريس تحرفها عن بعض مساراتها.وثوره الهامش التي انطلقت من الاطراف لها رصيد من النجاح وبعض من الخطوات والواجب دراستها وتصحيح ما يقع من اخطاء.والثوره ثوره الهامش في زحفها نحو الاواسط وجدت تجاوب وغاب التنظير.فالانسان ابن بيئته كما الثوره ابنه بيئتها.في العام 1984 كانت كردفان الاقليم مهيأللالتحاق بقطار الثوره الذي وصل لمحطات جبال النوبه.وعندما اصبحت هناك قياده الحركه الشعبيه لتحرير السودان قطاع جبال النوبه .هذا القطاع هو قطاع لكل كردفان .فابناء وبنات كردفان تدفقوا نحوه.يخوضون الكفاح المسلح.والمركز وهو يخوض حربا قذره من قتل وتصفيه وحرق للمدن والقري والمزارع والحيوانات نظر الي بعيد .فانزال العقاب بالمناطق التي تدور فيها الحرب وبقاء مناطق اخري من كردفان بعيده عن الحرب استثمرها في محاوله تزيف وتزوير الواقع الذي يقول كل كردفان البشر والتوجه العام مع الثوره والتغيير .والتهميش والاقصاء والابعاد كان لكردفان الاقليم وان التقسيمات الاداريه ماهي الا ادوات من ادوات تمكين سياسه فرق تسد.وابناء كردفان الذين التحقوا بالنظام منهم من استمر في حرب حرق الاقليم ومنهم من رفض بعد ان ايقن ان لا فرق بين الاستعمار الخارجي والداخلي.فاذا كانت اتفاقيه نيفاشا اوجدت وضع خاص لكردفان الجنوبيه.وتركت باقي الاقليم نهبا للمركز ووكلائه.فان الحرب الاخيره التي شنها النظام بعد تزوير انتخابات كردفان الجنوبيه لصالح المتطرفين من وكلاء المركز.كان هناك واقعا جديدا بدأ يتشكل.برزت الحركات الثوريه المسلحه .وكلها بكل المسميات التحق بها ابناء كردفان وبعضها اصبح عندها قطاع هو قطاع كردفان.وعندما جلست حركه تحرير السودان مناوي في ابوجا ظهر تيار حاول ايجاد معالجه لوضعيه ابناء كردفان في الحركه.والان الجبهه الثوريه السودانيه بكل مكوناتها اي تنظيم يضم عددا يتفاوت من ابناء شمال كردفان.والحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال تستعد للجلوس مع النظام تطبيقا لقرار المجلس.اين شمال كردفان [email protected]