هي ثورة اندلعت ملتهبة لم تبدأ شرارة بل ثارت كبركان لم يضع أي خيارات أمام الرئيس عبود غير أن يتنحى بصورة جعلتها تُحسب لرصيده رغم أحداث القمع الدامية التي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء كان في طليعتهم أحمد القرشي الذي كان استشهاده بمثابة الشرارة التي أشعلت الثورة وذلك في داخل حرم جامعة الخرطوم عندما تدخلت قوة عسكرية لمنع ندوة عن الجنوب ثم عادت من جديد لمنع اجتماع للطلبة داخل داخلية عطبرة وقد جاء بيان الجامعة وقتها حادًا مستنكرًا ما حدث كما ورد فيه «بما أن سلطات البوليس قد انتهكت حرمات الجامعة فتصدت لندوة عامة عقدها الطلبة يوم السبت العاشر من أكتوبر 1964 عنوانها التقييم العلمي لمسألة الجنوب ثم مدت تلك السلطات يدها للجنة اتحاد الطلبة فأودعتها محابس التحفظ، وبما أنها عادت يوم الأربعاء الحادي والعشرين من أكتوبر فتصدَّت لاجتماع داخلي بحت لجمعية الطلاب العمومية اقتصر على طلاب الجامعة شهوداً ومتحدثين وعُقد في فناء مساكن الطلبة بقصد تحديد الرأي في مسألة الجنوب فاعتدى جنود البوليس على الطلاب العزل بعدد هائل من القنابل المسيلة للدموع ثم أمطروهم بوابل من الرصاص فأردوا بعضهم قتلى وتركوا البعض الآخر بين الحياة والموت ولم يقتصروا على ذلك بل تعقبوا الطلبة في حجراتهم وقادوهم معتقلين إلى الاعتقال بل بلغت بهم الجرأة أن اعتقلوا بعض أساتذة الجامعة وانتهت بهم الوحشية إلى تعويق مجهودات الأساتذة والأطباء لإسعاف الجرحى ونقلهم إلى المستشفى»! وكنتاج لتلك الأحداث سقط الشهيد القرشي وعدد من الطلاب جرحى، ويحكي بروفسور أمريكي كان يدرس بالجامعة آنذاك تلك اللحظات كما ذكر موقع ويكبيديا وهو مستر كليف تومسون الذي يقول: كان هناك تجمع لرجال الشرطة على بعد «60» قدماً تقريباً من مجمع البركس وقد اختبأ عدد من الطلاب وراء الممر الذي يربط مبنى داخلية السوباط بمبنى الحمامات التابعة لها وكان من بينهم الطالب أحمد القرشي الذي كان يعيد سنته الأولى بكلية العلوم.. كان نحيلاً يرتدي بنطالاً وقميصاً أبيض كفكف أكمامه إلى منتصف ساعده. حمل القرشي حجراً وقفز من فوق الحائط القصير وركض في الجانب الآخر حتى صار على بعد نحو «20» قدماً من طرف الداخلية وألقى به نحو الشرطة وهو يهتف. وحينئذ سمع دويّ طلق ناري سقط على إثره القرشي على الأرض وقد اخترقت طلقة رأسه قرب حاجبه الأيمن وخرجت من مؤخرة جمجمته.. حمله زملاؤه إلى الممر ثم إلى غرفة في مبنى الداخلية. وكان ينزف من مؤخرة جمجمته وسال دم من فمه ثم حمله زملاؤه إلى المستشفى». وخرجت بيانات مختلفه من القضاة والصحافة والجامعة وحتى الشرطة خرجت ببيان هزيل لم يبرِّر قتلها لطالب واقتحام حرم جامعي رغم تبريرها أن الطلاب جرحوا العسكر كما ورد في مقطع «فلما بدأ الطلبة خاطبهم الضابط المسؤول بأن يتفرقوا وأنذرهم فلم يزدهم إنذاره إلا تحدياً وتحدثوا عن تكميم الأفواه وتقييد الحريات وقد ذكروا أنه آن للقيد أن ينكسر وعند إصرارهم اضطر البوليس إلى القوة برمي عدد من قنابل الغاز المسيل للدموع فجرى الطلبة إلى داخلياتهم ثم خرجوا مرة أخرى حيث بدأوا في رمي رجال البوليس بالحجارة كما التحم بعضهم مع الشرطة مستعملين العصي الغليظة وفروع الأشجار والزجاج الفارغ مما أوقع الأذى بما يزيد على ثمانية وثلاثين رجل شرطة وكان إصرار الطلبة واضحاً في تحديهم لقوات الأمن وتأكيداً لما ذكروه وهو دحر رجال البوليس مهما كلفهم الأمر، ظل جماعة من البوليس يحاولون لفترة ساعة كاملة تفريق جماعة كبيرة من الطلبة مسلحة بالعصي الغليظة والحجارة والزجاج مستعملين معهم أقل ما يمكن من قوة إلا أن الطلبة استغلوا هذا الموقف وأحكموا الحلقة على هذه الفئة من الرجال الذين وجدوا أنفسهم في موقف صعب الشيء الذي دعا الضابط المسؤول وهو برتبة حكمدار أن ينذر الطلبة للوقوف عند حدهم وأن يوقفوا إلحاق الأذى برجال البوليس وقد كرر الضابط عبارات الإنذار بأنه سوف يأمر بإطلاق النار.. الشيء الذي تسبب في موت طالب وإيقاع الأذى بآخرين حُجز بعضهم بالمستشفى»! هذه المبررات لم تطفئ الغليان، وهنا كان الحريق الهائل عندما أُخذ جثمان الشهيد القرشي إلى المشرحة واحتشدت الجموع أمام المشرحة رغم قرار منع التجوال والتجمع الذي أصدرته السلطات وداخل المشرحة كان د. الترابي الذي كان عميدًا لكلية القانون بجامعة الخرطوم جاثيًا بجوار الجثمان الذي حُجز هناك قبل أن يتدخل مدير الجامعة لإخراجه، وبخروجه كانت التظاهرات الرهيبة التي لم تهدأ بعد الصلاة عليه ونقله إلى مسقط رأسه حيث تحول إلى تظاهرات عارمة اندلعت في العاصمة وشملت كل مدن السودان فيما بعد وأعلنت اللجنة المنسقة للثورة الشعبية العصيان المدني الذي شل حركة البلاد بأكملها فأعلن الرئيس إبراهيم عبود في 26/10/64م حل أعمدة السلطة آنذاك وهي المجلس العسكري ومجلس الوزراء والمجلس المركزي وبتاريخ 27/10/64 تكللت المفاوضات التي جرت تحت قبة الإمام المهدي بين كبار ضباط الجيش وممثلي الأحزاب السودانية بالاتفاق على تكوين حكومة انتقالية مدنية، عرفت فيما بعد بحكومة سر الختم الخليفة الأولى التي أعلنت يوم 30/10/1964م. ووجود الإسلاميين في عمق الحدث يؤكد رواية أن لهم دورًا كبيرًا في ثورة أكتوبر من البداية لأن وجودهم الفكري والسياسي في الجامعات السودانية كان شيئًا لا يختلف فيه اثنان وخصوصًا جامعة الخرطوم التي تسلم وقتها د. الترابي منصب الأمين العام للإسلاميين وبعض الروايات التي تحدثت عن انتماء القرشي السياسي صنفته مع الإسلاميين.. يقول الأستاذ صلاح الدين كرار عضو مجلس قيادة الثوره ل«الانتباهة»: «الندوة التي بدأت فيها الأحداث كان الإسلاميون جزءًا منها وسجلوا حضورًا في مقاعدها الأمامية أمثال د. الترابي والشهيد محمد صالح عمر وجعفر شيخ إدريس وهم كانوا جزءًا من التظاهرات التي خرجت وموكب الأساتذة الذي خرج في اليوم التالي ولا شك في أنهم بلوروا الثورة وعندما نجحت الانتفاضة كانوا جزءًا من حكومة سرالختم ممثلة في وزارة الثروة الحيوانية أُسندت للشهيد محمد صالح». ثورة أكتوبر انتفاضة شعبية، نعم، ولكن هناك اتجاهات تقول إن أيادي خفية أدارتها لمصلحة الخارج باعتبار أن حكومة الفريق عبود كسرت شوكة التمرد إلى حد كبير ولهذا تآمرت عليها القوى الخارجية كما أن تلك الحكومة حدَّت من نشاط المبشرين مما أثار حفيظة الكنائس، وكان يعرف التمرد وقتها بالأنيانيا، جيش تحرير الأرض، وكانت قيادة الذراع العسكري لحركة التمرد بقيادة ملازم أول وقتها يُدعى جوزيف لاقو تخرَّج في الكلية الحربية في الخرطوم والتحق بالجيش السوداني ثم آثر دخول الغابة والالتحاق بحركة التمرد ثم أصبح لاحقاً نائباً للرئيس نميري بعد اتفاقية أديس أبابا وكان من نتاج المعارك الضروس التي جرت خلال تلك الفترة أن فرَّ الملايين من أبناء الجنوب نحو الدول المجاورة وعلى نحو خاص أوغندا وإثيوبيا وكينيا، ولكن حكومة السودان كما أكد محللون ل«الإنتباهة» كانت مسيطرة على الوضع وتحارب بشدة نشاط الكنيسة التبشيري بالجنوب، فكان أن اندلعت الشرارة، ويقول الكاتب السياسي إسحق أحمد فضل الله ل«الإنتباهة»: «نعم مؤتمر الكنائس كان صاحب يد في أكتوبر وكذلك أديس أبابا «72» لإنقاذ التمرد الجنوبي من هزيمة ساحقة فالجيش السوداني كان يحتل معظم المواقع وعندما جاءت أكتوبر تمكن التمرد من السيطرة على كل الجنوب، ومعروف من وقتها أن هناك تحالفًا خفيًا بين الشيوعية والكنيسة حتى إن صحيفه بعينها ظلت تكشف تحركات الجيش للمتمردين». وكان للواء محمد العباس الخبير الإستراتيجي رأي مختلف بخصوص سيطرة التمرد على الجنوب، حيث قال ل «الإنتباهة» إن القوات المسلحة سيطرت دومًا على الجنوب وكانت لها الغلبة في كل مراحلها حتى نيفاشا، فالتمرد لم يحتل يومًا عاصمة أو إقليمًا، فقد ظل فقط في المناطق الطرفية. إذن فهل يمكن أن تصنَّف ثورة أكتوبر الشعبية وفق نظرية المؤامرة باعتبارها صنيعة غربية وكنسية؟ أم هي ثورة شعبية تلقائية فجَّرتها مسبِّبات ظرفية معروفة حتى الجماهير الثائرة في ليلة المتاريس التاريخية تمكَّنت من درجة قطار وقفلت بها الطريق أمام قوات الشرطة وهي مواقف يرى كثير من المحللين أنها لا يمكن أن تنبع من صناعة وتحريك من قبل خيوط من الخارج .