* استمتعت بمحاضرة قيمة وشائقة من المهندس/ الصافي جعفر عن الإسلام والسلام الاجتماعي بهرتني، وهدفت ان ألخصها في هذه الحلقة لفائدة الجميع. * السلام هو اسم من أسماء الله الحسنى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) والسلام هو أشواق البشرية لأن فيه الاستقرار واستمرارية الحياة والطمأنينة والحياة لا تصفو الا بروح السلام، سلام مع النفس وسلام مع الآخرين وسلام مع الكائنات وهو صورة لاستمرارية الحياة وسر بقائها (ولكم فيها مستقر ومتاع الى حين). والاستقرار والمتعة لا يتحققان الا في جو من السلام والأمن والطمأنينة. * العالم الآن يعاني من عدم الاستقرار واضطراب السلام من ويلات الاحتراب ومن المناخ القلق، وأصبح جحيماً. في السودان عانينا من جراء الحروب وما يحدث من تعصب مذهبي لابد له من المعالجة من التعصب الجهوي والقبلي والتعصب المذهبي. تعريفات: * السلام في اللغة: معناه الصحة والعافية والسلامة من العاهة والأذى والسلام هو الصلح (وان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله)، ويُذكر ويُؤنث والسلام لغة هو التحية والبراءة من العيب ومن الشر، والعافية من التعب والمرض. * السلام في القرآن: لفظ السلام ورد في القرآن 140 مرة، مرة بصيغة الاسم ومرة بصيغة الفعل (يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون) وورد على 7 معاني: * 1/ اسم من أسماء الله. * 2/ السلام بمعنى الإسلام. * 3/ السلام: التحية * 4/ السلام بمعنى الثناء (سلام على نوح في العالمين). * 5/ السلام بمعنى السلامة من الشر (قيل يا نوح اهبط بسلام منا). * 6/ السلام بمعنى الخير (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً). * 7/ السلام بمعنى خلو الشيء من كل شائبة (ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشاكسون ورجلاً سلماً لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون). مساحات السلام في الإسلام: * هو اسم من أسماء الله تعالى (هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون). * السلام هو التحية. * سلام الرسول على المؤمنين (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم). * سلام على أهل اللغو (سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين). * السلام على الآخرين (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون). * هو هدية الله وهدايته للبشرية جمعاء. * السلام هو تحية الله لأهل الجنة. * السلام تحية الملائكة لأهل الجنة. * السلام تحية الله الى أنبيائه ورسله (ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). * السلام اسم من أسماء الجنة (لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون). * السلام في مناخ الجنة (لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيما الا قيلاً سلاماً سلاما). * السلام تحية من رسول الله لأهل المقابر (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين انتم السابقون ونحن ان شاء الله بكم لاحقون). * السلام صفة ليلة القدر (سلامٌ هي حتى مطلع الفجر). هدايا الحلقة: * كل ما أشوف صورتي في البطاقة، أقول مش مهم الشكل، المهم الأخلاق!. * البنت العربية: عيانة عاوزة هدية، حامل عاوزة هدية، والدة عاوزة هدية، تتخطب عاوزة هدية، تتزوج عاوزة هدية، تنجح عاوزة هدية، تتخرج عاوزة هدية. لهذا السبب بابا نويل لا يزور المدن العربية!. * مصري بيتكلم مع صاحبه: البلد دي مافيهاش غير فريقين عبد الفتاح السيسي وفريق الأهلى!. * واحدة بلدياتنا بتصحى زوجها النائم في سابع نومة وبتقول ليه: قوم يا ابو محمد عشان ميعاد الحبة المنومة اللى كتبها ليك الدكتور!. * رواد فضاء هبطوا بالصاروخ في كوكب المريخ، جاهم هندى دق الشباك: تغسل صاروخ يا صديق؟!. * واحد صعيدي شاف علبة لبن مكتوب عليها خالي من الدسم، كتب جنبها وانا خالي من سوهاج!. * اتنين في البص السريع قاعدين جمب بعض الاول قال للتاني: انا تعبان من المكيف، التاني قال ليه: انا عثمان من حلفا!. * كل بنات العالم بيتزوجوا عشان يعملوا بيت واسرة الا بنات الوطن العربي، بيتزوجوا عشان يغيظوا بعض!. * قال المتسول للسيدة بعد ان اعطته صدقة: اشكرك جداً يا سيدي، فقالت السيدة للمتسول: لماذا تقول يا سيدي وانا سيدة؟ المتسول: لانى لو قلت ليك يا سيدتي ستعرفين اننى لست اعمى!. * بلدياتنا بحب النوم اشترى سريرين علشان يشبع نوم!. * واحد حب يقهر زوجته لعدم مبالاتها به، قال ليها: مش ملاحظة انو الشغالة بتلاحقني وين ما امش؟، قالت ليه وهى تقرأ مجلتها المفضلة: ما تنسى انها هندوسية وبتعبد التيران!. * اهلك يصحوك عشان تفطر، وانت بتصحيهم عشان يتسحروا!. * صاحب مزاج بقول لزوجته: انتي تذكرينني بالبحر، قالت ليه: تقصد اني هايجة وغامضة وحلوة؟، قال ليها: لا، لما بشوفك بتجيني دوخة!. * شركات الاتصالات في رمضان: "الشيطان الذي طلبته ربما يكون مسجوناً الرجاء إعادة المحاولة بعد شهر رمضان!." خاتمة: * أستاذنا وشيخنا الصافي جعفر داعية عصري يأخذنا في سياحات دينية يغفل عنها بعض الناس، وهو رجل حريف وجميل ربنا يعطيه الصحة والعافية. * تكملة في الحلقة الثانية. * مع تحياتي،،،