قال لي أحد أقاربي إن مديناً له أحضر شهود زور لإثبات دين له بمبلغ كبير نسبياً بالنظر إلى أوضاعه المالية، لكن بصرف النظر عن صحة أوعدم هذا الادعاء فإن شهادة الزور باتت تشكل خطر اجتماعياً واضحاً منذ سنوات، فإذا كان في العديد من الدول العربية شهود زور تحت الطلب وينتقلون من محكمة إلى أخرى حتى لا يتم كشفهم بل حتى في السودان بدأت هذه الظاهرة القميئة تطل بقوة، وهو ما أشار إليه اللواء عابدين الطاهر المدير العام للمباحث الجنائية السابق قبل سنوات قليلة في ندوة حول مهددات التنمية الاجتماعية، حيث قال إن شهادة الزور باتت مهنة ولها سوق وعملاء يتجولون في ساحات المحاكم، يعرضون شهادتهم لمن يدفع الثمن ويحلفون على القسم كذباً وزوراً، وكشف عن ضحايا كثيرين يقبعون الآن في السجون بديون تبلغ المليارات بسبب شهادة زور وبهتان لا يمكن ابطالها وفق اجراءات ونصوص التقاضي السائدة، ودعا الى ضرورة التثبت من عدالة الشاهد حتى لا تتضاعف ضحايا شهادة الزورالتي تشمل قضايا الميراث وسجلات الأراضي. لكن على الصعيد الاجتماعي والديني فإن القضية تستحق وقفة للمراجعة، فالظروف الاقتصادية الضاغطة افرزت تداعيات حادة في البنية الاجتماعية فبرزت العديد من الظواهر السالبة كالغش والاحتيال والتزوير والاختلاس، ثم مؤخراً تفاقمت ظاهرة شهادة الزور والتي من المتوقع أن يصبح لها سماسرة يتقاضون مبالغ معلومة نظير ارشادهم أو جلبهم لحالفي الزور، فكلما كانت القضية معقدة وترتبط بمبالغ كبيرة سيرتفع بالمقابل عائد السمسار وحالف الزور، فالذي يريد أن يلهف عمارة ليس كمثل الذي يريد أن يثبت ملكية سيارة أتوس زوراً، ومن يدري ربما أصبحت لهم مكاتب يعملون فيها تحت واجهات سمسرة عقارية أومكاتب استخدام أوسياحة، وكلما كان حالف الزور لا يطرف له جفن وهو يكذب بل ربما كانت له القدرة على إهدار الدموع وإصدار الآهات كان مرغوباً لدى مكاتب السماسرة. «علي الطلاق أخلي ليك القاضي يحكم ليك في جلسة واحدة لمن يحتار خصمك انت بس بز والباقي علينا» كشكول من المفردات المتوقعة التي ستحتل مكانها في أدبيات سوق سماسرة الزور، لكن ربما كان السؤال هو كيف ينوم من يحلف زوراً ملء جفونهم وهم اما تسببوا في اهدار حق أو سجن بريء يحرمونه من حريته، أويعرضون أسرته للضياع ويتسببون في سلب عافيته وربما موته كمداً. عليه لابد أن تجد هذه الظاهرة السالبة وقفة من أئمة المساجد والأجهزة الإعلامية لتبيان حكم الدين فيها فالمعروف ان شهادة الزور من الكبائر وقرنت بالشرك «فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ» ويقول الرسول صلى عليه وسلم «أنبئكم بأكبر الكبائر« ثلاثاً» ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله و عقوق الوالدين وجلس وكان متكئاً فقال: ألا وقول الزور» قال: فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت». رواه البخاري و مسلم، قال ابن حجر في قوله: «و جلس وكان متكئاً» يشعر بأنه اهتم بذلك. فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شهادة الخائن والخائنة، وذي الغمر على أخيه، ورد شهادة القانع» السائل المستطعم أو الخادم لأهل البيت، وأجازها لغيرهم. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجلد شاهد الزور أربعين جلدة، ويسخم وجه، ويحلق رأسه، ويطوف به في السوق. وقال أكثر أهل العلم: ولا تقبل له شهادة أبداً وإن تاب وحسنت حاله ومن قصص ضحايا شهادة الزور وعاقبة فعلهم الاجرامي كتب أحدهم في صحيفة الرياض السعودية ان طالباً مهملاً وضع حشيشاً في شنطة طالب متفوق واتهمه بتعاطي المخدرات فحطم حياته، وامرأة هدمت أسرة هانئة بعد أن كادت للزوجة واتهمتها بالخيانة بمساعدة قريب لها، وثالث اقترض مبلغاً من زميل له ثم أنكره، ورابع سلب أرضاً ليست له بشهادة زور. وكان عاقبة هذا الظلم كما أوردت الصحيفة أن الطالب الظالم أصيب بحادثين أحدهما قطع يده والآخر جعله حبيس الكرسي المتحرك! أما المرأة فأصيبت بالسرطان ومات قريبها حرقاً! كذلك خسر الذي أنكر الدين أضعاف مبلغه وتوفي له ثلاثة أولاد في حادث! والأخير تلفت أرضه وأصيب بحوادث أخرى. أخيراً«يا ناس شهادة الزور بعد ما تموتوا يمكن ما تلقوا زول يصلي عليكم غير المزوراتية في سوق الله أكبر وفي رواية أخرى بتعاعين التلات ورقات أها رأيكم شنو؟».