السفير على يوسف : إعدام الجنود السودانين ومدني جريمة حرب    عمر الدقير يكتب: أبو هاجة ومشكاة الثورة    جبريل: البلاد تواجه تحديًا حقيقيًا في تحقيق الأمن الغذائي    مصر : محاولات و مساعي من إحدى الجهات المناوئة لضرب العلاقات الشعبية بين مصر والسودان    دورة تدريبية حول طرق إنشاء المؤشرات الجغرافية للمنتجات الزراعية بالجزائر    انطلاقة الملتقي التفاكري بين المجلس الاعلي للسياحة واصحاب المنشآت السياحية    الجزيرة ترصد 13 مليون جنيه لبناء مركز لعلاج الإدمان    تراجع في أسعار الطماطم والليمون بسوق الخضروات    ولاية الخرطوم تصدر موجهات لدعم قطاع الصناعات الصغيرة والحرفية    حكومة الجزيرة تكشف عن شبهة فساد وتزوير في 63 قطعة أرض استثمارية بالمناقل    العدل و التعاونية توقعان عقد تأمين علاج منسوبي الوزارة    صلاح الدين عووضة يكتب: دَبُل!!    إتفاق إطاري بين الهلال الاحمر السوداني ونظيره الهولندي    الاتّحاد العام يرفع تقرير أزمة المريخ للفيفا ويُؤمِّن على نظام "27 مارس"    الكونغولي القادم للهلال يُواجه غضب الأنصار    بدء محاكمة ثلاثة ثوار متهمين باتلاف عربة شرطة    محامو الطوارئ يحذرون من تكدس الجثث بمشرحة أمدرمان    مصر.. مقتل مذيعة بالرصاص على يد زوجها القاضي    الصيحة: انتعاش مبيعات الذهب    (8) مواجهات في الجولة (22) للممتاز اليوم    مكوك ودهاشم والرابطة يتعادلان بسنار    الحراك السياسي: وزيرة العمل تكشف عن قائمة تحرّم"61″ عملاً على الأطفال    عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم"الثلاثاء" 28 يونيو 2022    خضراوات تصبح مغذية أكثر إذا تم طهيها.. تعرف عليها    القبض على متهم قتل اخر بجبرة    مكافحة المخدرات توقف متهمين وبحوزتهم (260) حبة ترامادول    الخرطوم.. ربط تقديم الخدمات بتطعيم (كورونا)    غارزيتو يطالب المريخ بمستحقات بقيمة 300 الف دولار    توقيف شبكة تصطاد المواطنين عبر صفحات الفيسبوك    شاهد بالفيديو.. صراخ وشجار بين طالبات سودانيات بإحدى الجامعات ظهرن وهن يتسابقن ويتنافسن على التصوير مع الفنان "الشبح" ومتابعون: (لو حضرتن وردي كان عملتن شنو؟)    شاهد بالفيديو.. نجمة الترند الأولى في السودان "منوية" تظهر وهي تستعرض بسيارتها (لاند كروزر) الجديدة التي قامت بشرائها بمليارات الجنيهات وصديقتها تهتف لها (والله شيخة براك)    شاب سوداني يبعث باستشارة مثيرة ويطلب الحل السريع (شقيقة صديقي تراودني..تقابلني بقميص النوم وتطلب مني النوم معها علماً بأنها تسكن لوحدها وزوجها مغترب فماذا أفعل؟)    بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يوثق اللحظات الأخيرة من حياته قبل أن يلقى حتفه عطشاً في صحراء العبيدية وهذه وصيته لأسرته    نهاية مثيرة للدوري السعودي.. الأهلي يهبط إلى الدرجة الأولى والهلال يتوج بالكاس    اسمها (X) : بعد كورونا وجدري القرود.. مخاوف من جائحة جديدة    المحكمة توجه تهمة خيانة الأمانة لوزير في العهد البائد    أبل تعد ل"طوفان" من الأجهزة الجديدة    كابتن المريخ أمير كمال يخضع لعملية جراحية    فريق صحي أممي بالفاشر يطالب برفع نسبةالتطعيم لكورونا ل 50٪    نمر يتفقد الحالة الصحية للأم التي أنجبت أربعة توائم بالفاشر    "آبل" تستعدّ لإطلاق أكبر عدد من الأجهزة الجديدة    ضبط حشيش بقيمة 5 مليارات جنيه بالنيل الأبيض    احتفال بلندن تكريما لدعم السُّلطان قابوس الخدمات الطبية بالعالم    ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بداية يوليو    بعد اكتمال المبلغ…(كوكتيل) تنشر كشف باسماء الفنانين المساهمين في المبادرة    بالفيديو: تويوتا تعدل واحدة من أشهر سياراتها وتجعلها أكثر تطورا    جانعة العلوم الطبية تنظم حملة توعوية لمكافحة المخدرات    التشكيلية رؤى كمال تقيم معرضا بالمركز الثقافي التركي بالخرطوم    ضجة في أمريكا بعد قرار المحكمة العليا إلغاء حق الإجهاض.. بايدن يهاجم وترامب: "الله اتخذ القرار"    تقارير تطلق تحذيرًا عاجلاً..تسونامي يهدّد مدن كبرى بينها الإسكندرية    زلزال قويّ يهزّ جنوب إيران ويشعر به سكان الإمارات    وصف بالفيديو الأجمل هذا العام.. ميادة قمر الدين تطلب حمل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة تفاعل مع أغنياتها والشاب يقبلها في رأسها    إيلا يعلن تأجيل عودته للسودان    تأبين الراحل إبراهيم دقش بمنتدى اولاد امدرمان    صلاح الدين عووضة يكتب: الحق!!    احمد يوسف التاي يكتب: حفارات المتعافي واستثمار حميدتي    عثمان ميرغني يكتب: الرأي الأبيض.. والرأي الأسود    جدل امتحان التربية الإسلامية للشهادة السودانية.. معلّم يوضّح ل"باج نيوز"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معدل وفيات الأمهات بالسودان يدعو للانتباه
نشر في النيلين يوم 19 - 06 - 2010

قالت الدكتورة لمياء الفاضل مديرة البرنامج القومي للصحة الانجابية في حوار إن المسح السوداني لصحة الأسرة كشف ان معدل وفيات الأمهات بلغ (1107) لكل (100.000) حالة ولادة حيّة وفق المعدل العالمي، ويعتبر هذا المعدل كبيراً ويدعو للانتباه ومعالجة الاسباب ومنها ضرورة نشر التثقيف الصحي وتفعيل مدارس القابلات، وأشارت الى أن هذا المعدل يعتبر الأكبر نسبياً في ولاية كسلا التي تعتبر شمال دارفور أقل منها تأثراً لانتشار مدارس القابلات.
من جهة أخرى أكدت الدكتورة لمياء ان الوزارة قد اعتمدت ومنذ العام 2009م ضرورة التبليغ عن وفيات الأمهات لأن معرفة الأسباب تساعد على ايجاد الحلول. ودعت الدكتورة لمياء في الحوار الى ضرورة الاهتمام بتجديد اجيال جديدة من الزائرات الصحيات لدورهن المتعاظم في تثقيف الام والإشراف.. تفاصيل الحوار:
-----
أثار تقرير المسح السوداني لصحة الأسرة الذي أجري في العام ألفين وستة واستكملت بعض عناصره المهمة والتفصيلية في العام الحالي نقاشاً واسعاً في أوساط المختصين داخل المؤسسة الطبية وعند المنظمات المشتغلة بصحة الام والطفل والصحة الانجابية التقرير أعد بواسطة وزارة الصحة الاتحادية إدارة البرنامج القومي للصحة الانجابية بجانب عدد من الجهات ذات الصفة المرجعية كاليونسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان والبنك الدولي التي قدمت دعماً مقدراً لإعداد التقرير وتوثيقه خاصة وأنه غطى خمساً وعشرين ولاية في السودان بما فيها الولايات الجنوبية ودارفور، ولأن التقرير بحاجة لاضاءة لما يحمله من قراءة لاتجاهات الصحة الانجابية وتماساتها الاقتصادية والثقافية والمجتمعية، بل والسياسية جلسنا إلى الدكتورة لمياء التجاني الفاضل مديرة البرنامج القومي للصحة الانجابية والمختصة في طب المجتمع وتدارسنا معها ما بين سطور التقرير فكانت هذه الافادات الجريئة.
* الدكتورة لمياء من الصعب الحديث عن أرقام وبيانات لغير المختص في المسح الطبي، ولكن لنسأل أولاً لماذا أخذ هذا التقرير دون غيره هذا الاهتمام من الاوساط الطبية وتم نشره وتداوله على هذا النحو الواسع؟
- أولاً.. لأنه آخر التقارير المعتمدة حول الصحة الانجابية بشكل عام ولا يوجد تقرير أحدث منه خاصة في موضوع وفيات الامهات، ويعتبر مرجعيتنا هو المسح السوداني لصحة الأسرة ورغم انه اجرى في العام الفين وستة واستكملت بعض عناصره، كما انه شمل خمساً وعشرين ولاية بعكس التقارير التي كانت تجرى في السابق وتنحصر فقط في شمال السودان ووسطه، هذه المرة شمل جنوب السودان وشرقه وغربه وولايات دارفور.
* هل مشاركة جهات ذات طبيعة إقليمية أو دولية كاليونسيف ومنظمة الصحة العالمية وبعض الشبكات الوطنية العاملة في المجال هو ما أعطى التقرير هذا الرواج؟!
- دعنا أولاً نؤكد أن وزارة الصحة الاتحادية وتحديداً البرنامج القومي للصحة الانجابية هو ما جعل موضوع الصحة الانجابية أولوية قصوى ترتب على هذه الأولوية زيادة الاهتمام من الشركاء، هذا الاهتمام من الداعمين والممولين أعطى التقرير صفة العمل الجماعي المشترك والعلمي.
* ولكن معدل الوفيات مزعج؟!
- معدل الوفيات في السودان ألف ومائة وسبعة لكل مائة ألف ولادة حيّة.. لا أعرف تحديداً ماذا تعني بكلمة مزعج، لكن هذا هو القياس المعتمد عالمياً وهو حسب المعدل العالمي يعتبر مؤشراً يدعو للانتباه.
* هل ذات المعدل يساوى بين الريف والمدن؟
- هذا هو المعدل العام بغض النظر عن تقسيم ريف - مدينة وفي المسح غير موضح انو حضر أو ريف لكن الواضح انو في الريف المعدل أعلى وولادة الأمهات تتم تحت شروط صحية أقل، مع ملاحظة أن ثمانين في المائة من حالات الولادة تتم في المنازل لذلك علينا أن نجعل الخدمات قريبة من المجتمع أعني الخدمات الطبية والرعاية الصحية متى توافرت تقلل من وفيات الأمهات وتحافظ على الأطفال حديثي الولادة بحالة صحية جيدة وهذا الدور تتكامل فيه مسؤولية الدولة والمجتمع.
* تحدثت عن الأمهات ماذا عن الأطفال؟!
- التقرير أوضح ان وفيات الأطفال الرضع وهي نتيجة مرتبطة بشكل جوهري بصحة الام هذا هو السبب الذي عمق الإلتزام في وزارة الصحة الاتحادية بهذه القضية كأولوية.
* وعلى ماذا تعتمد هذه الاحصائيات يا دكتورة لمياء؟!
- تعتمد هذه الاحصائيات على التقارير الدورية من الولايات وأوضحت ان تغطية القابلات تصل الى ستين في المائة ونحن في السودان التزمنا بقابلة لكل قرية وبالتالي نحتاج لتكثيف الجهود لتفعيل دور مدارس القابلات.
* عفواً، ولكن تكلفة هذه المدارس تُترك للولايات؟!
- نعم.. ولكننا في وزارة الصحة الاتحادية نقدم الدعم الفني كتدريب المعلمات اللائي يعملن بهذه المدارس بجانب توفير الوسائل المعينة على الدراسة ونجعل المعلمات على صلة بالمستجدات الحديثة. والواقع ان بعض الولايات غير مهتمة بمدارس القابلات، فالقابلات يمثلن حجر الزاوية في عملية الصحة الانجابية لأن الاحصاءات تشير الى ثمانين من حالات الولادة في السودان تتم بالمنازل بعيداً عن متناول الخدمة الطبية ودورنا هو تقريب الشقة بين مكان الولادة وتقديم الخدمة أو المساعدة الطبية.
* هذا عن القابلات في الماضي. كنا نسمع بالزائرة الصحية هل الزائرة الصحية أو المرشدات يختلفن عن القابلات؟!
- بالضرورة.. الزائرة الصحية دورها اشرافي إداري وهي مسؤولة عن القابلات في المنطقة المحددة حسب التقسيم الإداري المتبع في وزارة الصحة.. في أم درمان توجد مدرسة للزائرات الصحيات. الزائرة الصحية هي المسؤولة عن القابلة وتدريبها يستغرق ثماني سنوات وعددهن الآن في شح وتراجع كبير خاصة وأن اعداداً كبيرة من الزائرات الصحيات بلغن السن المعاشية ولم يتم تجديد هذا الكادر بما يغطي الحاجة الماسة له خصوصاً مع تزايد السكان.
* هل يقتصر دور الزائرة الصحية فقط على الإشراف الإداري أم ثمة ادوار اخرى؟!
- الزائرة الصحية تقدم ادواراً حيوية جداً منها التثقيف الغذائي للام الحامل والمرضع وتضطلع بخدمات تنظيم الأسرة وفي تنظيم الأسرة نحن نركز على تباعد الولادات بحيث تستعيد الام صحتها ويجد الطفل الفرصة لينمو بشكل سليم ومباعدة الولادات تسهم بشكل كبير ربما بنسبة عشرين في المائة من تقليل حالات الوفيات للام.
* تباعد الولادات هل يعني فترة زمنية محددة مثلاً بالأرقام؟
- سنتان بين الولادة والحمل الذي يليه، في الوقت هذا يجب ان تعلم الأم أنها معرضة للحمل وتستخدم الوسائل المتاحة لمنعه.. فترة النفاس والحمل أيضاً بحاجة لنصائح الزائرة الصحية خاصة مسألة التغذية والنظافة والعناية بالطفل وساعات الرضاعة.
* حديثاً تأثرت بعض مناطق السودان ببعض المؤشرات السياسية والأمنية هل لامس التقرير لهذه التأثيرات؟
- كما قلت أؤكد ان هذا المسح تمّ على أساس مهني مرجعي وعلمي وكشف المنهج الذي تمّ به البحث عن نقاط يمكن ان نقول عنها جديدة، فمثلاً ولاية كسلا حققت أعلى معدل في وفيات الأمهات ربما أعلى من ولاية شمال دارفور وذلك لسبب بسيط مدارس القابلات في ولايات دارفور فعالة تعمل ولم تتوقف، مدارس القبالة في دارفور شغالة كويس أحسن من الجنوب ومن شرق السودان رغم وجود القابلات التقليديات اللائي يستخدمن حتى الآن (ولادة الحبل) وأهمية هذه الملاحظات ان يعرف الناس أوجه القصور لتتوجه لها الخدمات. اجرينا في وزارة الصحة الاتحادية بحثاً مشتركاً لبحث جودة الخدمات مع مجلس السكان العالمي (الدكتورة ناهد طوبيا) كان التركيز فيه للتعريف على الفجوات الحقيقية في الريف لتقديم الخدمات المتاحة.
* الخدمات وحدها قد لا تكون سبباً ربما ثمة دوافع ثقافية مجتمعية أخرى.. لنتحدث عن حالة شرق السودان مثلاً صاحبة المعدل الأعلى في وفيات الأمهات؟
- في ولاية كسلا ظهرت معدلات عالية نسبياً لوفيات الأمهات.. شخصياً لا أعتبر كسلا من الولايات الفقيرة ولكن تغطية القابلات فيها ضعيفة جداً وهمشكوريب أقل تغطية من غيرها من المناطق.. افتتحت مدرسة للقابلات في همشكوريب لأن المجتمع هناك يرفض إرسال الفتيات للمدينة بحكم الثقافة والمعتقدات والتقاليد.
* الدكتورة لمياء بحكم مسؤوليتكم في وزارة الصحة الاتحادية وتحديداً في إدارة الصحة الانجابية هناك تكتم شديد ربما للتبليغ عن حالات الوفاة عند الأمهات، فالمثل السوداني يقول: (الام قبرها مفتوح أربعين يوم)؟!.
- مثل هذه الأمثال تمثل عقبة في نشر الوعي بأهمية التبليغ عن حالات وفيات الأمهات وأقول لك في يونيو ألفين وتسعة أصدرت وزيرة الصحة الاتحادية قراراً بالزامية التبليغ الفوري عن وفيات الأمهات والاطفال وتم ذلك بدعم من وكيل الوزارة وانشاء مكتب لتقصي الوفيات واسبابها.. وكشفت حالات التبليغ في ولاية النيل الأبيض مثلاً ان من الأسباب النزف، فتم تنظيم حملات للتبرع بالدم في المستشفيات وهذا نتيجة لتوافر المعلومة الصحيحة التي قادت لانتاج الحلول وقد تم تجاوز المشكلة تماماً لأنه عرف السبب.
* وهل هذا القرار يلزم المستشفيات الخاصة أم يقتصر فقط على المستشفيات الحكومية؟!
- المستشفيات الخاصة معظمها في الخرطوم وولاية الخرطوم عندها نظام قوي وفعال للإشراف وبالتالي حتى المستشفيات الخاصة ملزمة بالتبليغ. الشاهد اننا في وزارة الصحة نزلنا المعلومة للولايات وتنزلت من ثم للمحليات وجاءتنا بلاغات كثيرة.
* بعيداً عن تلك الأسباب المذكورة هل يمكن أن يكون الأهمال سبباً آخر يضاف لأسباب وفيات الأمهات؟!.
- الرعاية الصحية الأولية للحامل ولطفلها وهو داخل الرحم عامل مهم وتكرار الحمل وسلامة الام في الولادة الأولى لا يعني ان المخاطر زالت في الولادة الثانية، فلكل حمل مخاطره التي تختلف عن السابق فعلى الام أولاً ان تدرك هذه الحقيقة وتراجع الجهات الطبية المتخصصة أولاً بأول. وفي المجتمع السوداني ثقافة يجب ان تتغير وهي أن الام آخر من يتناول الوجبات وهكذا.
* هل تواجه المرأة العاملة مخاطر ومهددات في مسألة الحمل والولادة؟
- الأطباء يقولون إن الحمل مسألة طبيعية جزء من التركيبة الفسيولوجية للمرأة فيجب ألا تتوقف حياتها لأنها حامل بل عليها أن تمارس حياتها بشكل طبيعي، بل عليها ان تراعي بعض المواجهات وتبتعد عن العمل الجسدي الشاق الذي تترتب عليه مضاعفات.
* وفق رؤيتك للتقرير ما هي أبرز أسباب وفيات الأمهات في السودان؟!
- أول الأسباب (النزف) والثاني (الالتهابات) ثم اليرقان أي التهاب الكبد الفيروسي ومن جانبنا اسهمنا في توسيع التطعيم الفيروسي، بجانب الاسباب المرتبطة بامراض العصر الحديث كمضاعفات السكري وتنتقل هذه المشاكل للطفل حديث الولادة لأنه يتأثر بصحة الام.
* الزواج المبكر أو التأخر في سن الزواج؟
* الزواج المبكر يسبب مشاكل صحية من نواع آخر وهو منتشر في الريف، ففي حالة الزواج المبكر تتعرض الام لمخاطر الناسور البولي وهو مرض يصيب الام بالاذى النفسي والمعنوي، فالعديد من المصابات بالناسور البولي يهجرهن أزواجهن ويتعرضن للعزلة المجتمعية.. والولادة في سن متقدمة تعرض الجنين للتشوهات، لذلك فالوسطية في تحديد سن الزواج هي ما ينصح به الأطباء
* تغير نظم الغذاء هل يؤثر؟!
- المواد الحافظة عموماً تمثل خطراً على صحة الأم وطفلها وحتى في الريف، فالأطعمة الطبيعية الطازجة هي أفضل ما يمكن ان تتناوله الام خاصة الخضر والفاكهة.
الخرطوم: مصعب الصاوي-كاميرا: إسحق إدريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.