في تقديري إذا أردنا ان نؤسس لنا وطناً ودولة فأننا نحتاج لمزيد من الحوار حول قضايا كثيرة منها العلاقة بيننا وأهل الكتاب لإزالة ما علق بالدِّين من تشوهات جعلت بعضنا لا يُؤْمِن فيما هو بين ايدينا من موروث ومن مسلمات ولابد من ان نتفق علي عقيدة تجمع ولا تفرق ولا أعني بالعقيدة هنا الدين انما أعني بها العقد الاجتماعي الذي نتفق عليه لصالح بناء دولة المواطنة والقانون التي تسع كل الناس بمختلف عقائدهم وثقافاتهم ( لكم دينكم ولي دين ) 0 الاخ الطيب مصطفي وضع في قروب صحافسيون ( فديو ) يتحدث فيه الشيخ محمد عمارة وقد وصفه الاخ الطيب بأنه اكبر مفكري العصر واليكم جزء مما قاله المفكر : ( أن حوار الأديان مضلل وأكذوبة وليس هنالك أديان سماوية 00 وإطفاء صفة السماوية علي ما حرفته الكنيسة وحرّفه اليهود بشهادة القران ونصه تضليل !! تضليل للمسلم ولغير المسلم 00 تضليل للمسلم لانها توهمه ان هذا الذي يتحدثون عنه حق 00) يقول الشيخ العلامة والحبر الفهامة فريد عصره ان حوار الأديان مضلل وأكذوبة وليس هنالك أديان سماوية والقرآن الكريم يقول : ( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) 0 طبعاً حايقولوا لينا هذه الآية لأهل الكتاب الذين وجدهم الرسول ( ص ) في جزيرة العرب وجادلهم بالتي هي احسن وبعد ان اكتمل الاسلام نُسخ ما جاء به محمد كل الديانات السماوية الاخري ، وهذا يعني أن الضرورة تقتضي كذلك أن تُنسخ الآيات القرانية التي تتناول أهل الكتاب حكماً وتبقي تلاوة مثل ( قل يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) والاية ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) هذه الآيات اخوتي الكرام وغيرها كثير وحسبما ما جاء في قول ( المفكر محمد عمارة ) أصبحت فقط لمعرفة التاريخ والتلاوة وليس لها اي حكم عملي 0 تُري ولماذا لم تصبح آية زواج الكتابيات تاريخاً وطعامهم كذلك تاريخاً : ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) طبعاً لم بتجرأ أحد من ( المفكرين ) القدامي والجدد أن يتحدث عن أهل الكتاب الذين تناولتهم هذه الآية ليجعلوا منها تاريخاً كما جعلوا الحوار بحجة ان رسالة رسولنا ( ص ) نسخت كل الديانات السماوية لانها محرّفة وبقيت الآيات التي تتحدث عنهم للتلاوة فقط ورغم ذلك ظلت آية المحصنات من النساء من أهل الكتاب باقية تلاوة وحكماً ومتعة ً ، وظل كذلك طعامهم الشهي باقياً تلاوةً وحكماً 0 اخوتي الكرام في قروب صحافسيون اكتب البكم هذه المداخلة ومرجعيتي لفهم القرآن فطرتي السليمة وعقلي المتقد وشيء قليل جداً من فنون اللغة العربية فأنا من سلالة سيدنا بلال رضي الله عنه والذي كان عندما يرفع الاذان يبدل الشين سيناً في كلمة اشهد فقال رسول الله ان سين بلالاً عند الله شيناً !! ولذلك فدعونا نقف عند المعاني ونتجاوز المباني لنصحح المسار 0 كسرة : أليس بيت المقدس الذي جعله الله قبلة لكل أهل الكتاب وأمرنا جميعاً وبمختلف الأديان ان نصلي فيه !! أليس هنالك أي مؤشر لتلاقي هذه الرسالات ؟ ستظل عقيدتي أن الانسانية تعلو علي خلافات العقائد فغير المسلمين أخواني في الانسانية فجاري المسيحي بالجنب أولي بالمعروف في كتاب الله من المسلم البعيد ومرحباً بمصير شهيد الكلمة الاستاذ محمود محمد طه وليتنا أدركنا مقام رجولته ان لم نتفق معه في فكرته 0 لكم التحية 0 مبارك الكوده