شاهد.. مقطع فيديو للفريق أول شمس الدين كباشي وهو يرقص مع جنوده ويحمسهم يشعل مواقع التواصل ويتصدر "الترند"    محلية حلفا توكد على زيادة الايرادات لتقديم خدمات جيدة    شاهد بالفيديو.. خلال حفل حاشد بجوبا.. الفنانة عشة الجبل تغني لقادة الجيش (البرهان والعطا وكباشي) وتحذر الجمهور الكبير الحاضر: (مافي زول يقول لي أرفعي بلاغ دعم سريع)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في فرنسا يحاصرون مريم الصادق المهدي ويهتفون في وجهها بعد خروجها من مؤتمر باريس والقيادية بحزب الأمة ترد عليهم: (والله ما بعتكم)    شاهد بالفيديو.. لاعبون سودانيون بقطر يغنون للفنانة هدى عربي داخل الملعب ونجم نجوم بحري يستعرض مهاراته الكروية على أنغام أغنيتها الشهيرة (الحب هدأ)    محمد وداعة يكتب: مصر .. لم تحتجز سفينة الاسلحة    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    الدردري: السودان بلدٌ مهمٌ جداً في المنطقة العربية وجزءٌ أساسيٌّ من الأمن الغذائي وسنبقى إلى جانبه    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    سوداني أضرم النار بمسلمين في بريطانيا يحتجز لأجل غير مسمى بمستشفى    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    مدير المستشفيات بسنار يقف على ترتيبات فتح مركز غسيل الكلى بالدندر    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    مناوي ووالي البحر الأحمر .. تقديم الخدمات لأهل دارفور الموجودين بالولاية    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    لم يقنعني تبرير مراسل العربية أسباب إرتدائه الكدمول    نشطاء قحت والعملاء شذاذ الافاق باعوا دماء وارواح واعراض اهل السودان مقابل الدرهم والدولار    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    تنسيقية كيانات شرق السودان تضع طلبا في بريد الحكومة    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النصوص المُحرّمة ... رواية سناء جعفر بين منع الرقابة وسياج التقاليد

في شتاء عام 2008 ، بدأت صحيفة الاحداث السودانية في نشر رواية مسلسلة بعنوان (حوش بنات ود العمدة) للكاتبة المعروفة سناء جعفر . استمر النشر حتى الفصل الثالث لينقطع نشر الرواية بامر من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية والادبية . لم تبد هيئة الرقابة اسباباً معلنة ، آنذاك ، للمنع ولكن كان واضحاً للقُراء جرأة الكاتبة في تناولها الروائي لقضايا شائكة حول ختان الاناث واثارة المدمرة على العلاقات الخاصة بين الازواج ، تصويرها المفتوح لتوترات عرقية في قلب العاصمة السودانية ، وتناولها للكثير من المسكوت عنه حيال العلاقات الاجتماعية في السودان . واقع الامر ، استغرب القُراء من استمرار نشر الرواية ، مع تأخر الرقابة ، الى فصلها الثالث والذى كان محوره شخصية رجل مثلى جنسياً والاحداث الرئيسية التى ساهمت في تكوين شخصيته وتداعياته وموقفه من العالم حوله . فقد عرفت الرقابة السودانية بيد ثقيلة في منع الأدب ولم تتورع في وقف ومنع توزيع روايات فازت بجوائز قومية محترمة عندما ارتأت خدشها (للحياء العام).
منعت الرقابة من قبل رواية الكاتب بركة ساكن (أمرأة من كمبو كديس) كما منعت روايته (الجنقو مسامير الارض) . ايضاً منعت رواية طه جعفر الخليفة (فركة) لفترة من الوقت ، وقبلهما بالطبع نذكر منع تداول روايات الطيب صالح بل منع تدريسها في اقسام كليات الآداب بالبلاد . القاسم المشترك بين كل هذه الروايات هو جرأتها في تناول ثيمات مسكوت عنها اجتماعياً ، ثيمات يرى البعض ان تناولها يخل بالتقاليد والاخلاق والآداب العامة . فعلى سبيل المثال يتناول بركة ساكن مجتمعات هامشية ، تقع خارج بحر الرضاء العام للمجتمع السوداني في الشمال والوسط ، ويرصد تفكك القيم والنسيج الاجتماعي وبزوغ انظمة جديدة للقيم . اما طه جعفر الخليفة فقد تناول ثيمة الرق والعبودية في المجتمع السوداني ، وهى بلا شك ميراث ثقيل لا يرغب البعض في نبشه . ولكن يبقي السؤال : ماذا بقى للأدب ان لم يتناول هذه اللحظات من التجربة الانسانية ؟
على الرغم من امر المنع تتابع نشر رواية سناء جعفر (حوش بنات ود العمدة) في عدد من مواقع الانترنت التى لا تملك هيئة الرقابة عليها سلطاناً ، وحظيت بقدر كبير من النقاش والترحيب، وان لم تغب وجهة نظر الرقابة عن النقاش حيث وصف بعض القُراء الرواية بخدش الحياء العام بل اوقف احد مواقع الانترنت متابعة نشرها والنقاش حولها . ولكن في حمية النقاش بين النقيضين ، من جهة الترحيب بالعمل الذى يستند على دعوى تحرير الادب من سلطان التقاليد ، ومن جهة اخري الرغبة في اسكات صوت الكاتبة ووأد الرواية ، بدعوى رعاية هذه التقاليد نفسها ، ضاعت ثيمة العمل الرئيسية وما يقدمه من رؤية للعالم وسأعمد فيما يلى لبسط بعض ملامحها .
يميز رواية سناء جعفر صدقها في ابراز تجربة شخصياتها النسائية وصوتهن في جرأة غير معهودة . فالرواية تتناول قصة ثلاثة اجيال من نساء بيت عريق من بيوت حي ابروف العتيق في مدينة ام درمان . وكان لتجارب الزواج والحب والجنس دوراً مركزياً في صياغة مصائر هذه الشخصيات وما انتهت اليه . ومن خلال هذا التناول يتعرف القاريء على جانب من مجتمع أم درمان بتكويناته العرقية المختلفة التى تضمنت الاقباط السودانيين وبقايا الرقيق المحرر ، كما يقف على التراتبية الهرمية حيال قضايا الثروة والنسب والاصل العرقي واثرها في صياغة مصائر الفرد والجماعة .
ما يلفت النظر في تفاصيل احداث الرواية دور النساء انفسهن في حراسة قلعة التقاليد ومشاركتهن الفاعلة في صياغة سجنهن الاجتماعي وهذا ، في تقديرى يشكل احدى ثيماتها الرئيسية . فالعديد من الشخصيات النسائية في الرواية يقع كضحية للتقاليد في مقتبل العمر ويتحول فيما بعد الى حارس للتقاليد وراعى لها حيال الجيل التالى . يتجلى ذلك في اعادة ختان امرأة من الجيل الثانى ، بلقيس ، حيث تلاحظ جدتها انه ورغم اجراء ختان (السنة) ان جزء كبير من بظرها لا يزال قابعاً . ادت عملية اعادة الختان الى تشويه بلقيس مما عقّد حياتها الخاصة مع زوجها مؤدياً الى الطلاق في نهاية الامر . مشهد اعادة الختان بحواره وقراراته وافعاله كان مشهداً نسائياً محضاً بمعزل عن الرجال . وقد كان للأم ، حاجة السرة ، التى وافقت على اخضاع ابنتها لعملية اعادة الختان تيار من الذكريات المؤلمة مع طقس الختان والشلوخ وما عرف بدق الشفاه ، والاخيرين تقلدين نسائيين بائدين ينطويان على قدر مهول من الألم اسهبت حاجة السرة في تداعياتها في تذكر هولهما . رغم ذلك كانت ترى انه الم مشروع يعد المرأة لتقبل دورها في الحياة .
هذه الثيمة الرئيسية ، حراسة التقاليد حتى من قبل ضحاياها ، تبدو لى ثيمة راسخة في الرواية ويعرف بانه Internalizationتذكر بمفهوم مستقر في دراسة علم الاجتماع وعلم النفس صيرورة يتعلم الفرد من خلالها قبول قيم وتقاليد وعادات مستقرة من قبل مجموعة ويتمثلها في معتقداته، ومن خلال عملية التعلم هذى يصل الفرد الى قبول هذه القيم كقيمه الخاصة والتى تشكل نظرته للعالم . تبدو مركزية هذه الثيمة في اكثر من موضع في الرواية . ففي مشهد تقدم ابراهيم لطلب يد ابنة جارهم بخيت، وكانت اسرة الاخير رقيق مملوك لجده، يدور حوار نتبّين منه قبول العبد السابق وتسليمه بتراتبية السادة والارقاء ، حيث يقول لابراهيم انه كان على استعداد ان يأتى لعمه في بيته اذا علم بموافقته على الزواج ، ولما تحتج الابنة على قول والدها اذ ان الوضع الطبيعي ان يأتى اهل العريس لطلب يد العروسة ينتهرها بخيت بفزع قائلاً "اسكتى يا بت يا قليلة الأدب يا عديمة التربية .. معليش يا ابراهيم البت دى غبيانة ساكت وما عارفة بتقول شنو .. والله ود العمدة يناديني الا اجري ليهو حفيان ... دا سيدي وولد سيدي وتاج راسي ولحم اكتافي من خيرو .."
معظم الزيجات في حوش بنات ود العمدة زيجات مدبرة بمعرفة العشيرة . وحتى الزواج الاول لود العمدة مؤسس الاسرة بارملة شقيقه السرة كان زيجة مدبرة ، ربما لحفظ الميراث ، وان تدثرث مبررات الزواج بدثار كثيف من التقاليد حول ضرورة تنشئة ابن الفقيد الصغير تحت كنف الاسرة . وحتى بين نساء الجيل الثاني والثالث من الاسرة كانت خياراتهن حول الحب والزواج تتوخي رضاء الاسرة ومراعاة التقاليد . فزواج رحمة ، الجيل الثانى ، كان بشخص "صلة القرابة بينهما بعيدة ومعقدة .. لكنها كانت كافية لتقديم نفسه الى والدها وجدها المعروفين بتشددهما في اختيار ازواج فتيات العائلة الذائعة الصيت ." الشخصيات التى تمردت على تقاليد الاسرة في النسب واختيار الزوج كانت ثلاث شخصيات : الشخصية الاولي هي ابراهيم المثلي والذى تزوج بحبيبة ، السابق ذكرها ، وهى من طبقة اجتماعية أدنى ، حسب نظرة العائلة ، قد حذر ابراهيم العائلة ان سمعتها ستعرض للخطر ان فرض عليه خيار آخر . الشخصية الثانية كانت نادية التى اقترنت عرفياً باحد ابناء قبائل غرب السودان وقد اجبرت تحت تهديد السلاح وخوفها على حياة حبيبها بفسخ الزواج . الشخصية الثالثة كانت منال التى احبت قبطياً من جيرتها واحبها لكنه انهزم امام سلطان التقاليد والحاف امه المحتضرة فاضطر لهجر حبه والزواج من طائفته . نلاحظ ان كل محاولات الخروج على التقاليد قد منيت بهزيمة ماحقة وحتى زواج ابراهيم فقد كان من بدايته تعبيراً عن هزيمة مقيمة .
ولعل سناء جعفر قد حرصت على ان تبيّن ان سلطان التقاليد لا تسنده سلطة دينية مقدسة بقدر ما هو قيم اجتماعية تواضع عليها الناس . فعلى الرغم من تقديمها لطائفة الاقباط في مجتمع ام درمان كطائفة صغيرة واقلية دينية مسالمة ومندمجة في المجتمع فقد حرصت على تصوير جانب التعصب الذى يخلقه نسيج التقاليد المعقد من خلال شخصية جانيت ، شقيقة جاكلين ، المتطرفة دينياً . فعلى الرغم من ان الرجل الذى احبته جاكلين مسيحي اثيوبي ، يشترك معها في وحدة العقيدة الدينية ، الا ان جانيت المتدينة قد اعترضت على هذه العلاقة وقد كانت حريصه على ابراز رفضها على قاعدة عرقية فقد وصفت ناصر بالولد الحبشي . وعندما اوضحت جاكلين نية ناصر في التقدم لطلب يدها انفجرت جانيت في وجهها وقالت "عاوزة توسخي عيلتنا الطول عمرها نضيفة بواحد حبشي ؟؟!!"
خلاصة القول ان رواية سناء جعفر لا يمكن ابتسارها في مشاهد واحداث جاءت صادمة للذوق العام وحساسية تعوّدت على المألوف من الكتابة والسرد . الرواية تنطوى على مضامين غاية في خطورتها في عكس حال زمانها وتجربة انسانه على شاكلة قل تناولها في فنون الكتابة . ولعلها تثير اشكاليات في فن كتابة الرواية لا يسع المجال لتعددها الان ويتمنى المرء ان يلتفت اليها النقاد في المستقبل على نحو خال من الاحتفاء الاعمى او العداء الاصم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.